آلة سحب الأوراق النقذية الآلية


نفدت نقودك من الحافظة فجأة؟ لا تقلق سر إلى أقرب ماكينة صراف آلي ثم أدرج بطاقتك الائتمانية في فتحة قارئ البطاقات، اتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة أمامك، انتظر دقيقة، دقيقيتن، هاك المبلغ الذي حددته. أخذت فلوسك؟ قل لي إذاً: كيف تعمل ماكينة الصراف الآلي، ما فكرتها الأساسية، كيف تمدك بالمال، وكيف تتصل بالشبكة البنكية؟ لا تعرف.. فقط تعرف كيف تقبض على المال بكلتا يديك..أليس كذلك؟!
على أي حال اعلم ما يلي:
ماكينة الصراف الآلي ببساطة محطة طرفية للبيانات مزودة بجهازي إدخال وأربعة أجهزة إخراج وكأي محطة طرفية عادية للبيانات لابد أن يتصل الصراف الآلي بالمعالج المضيف والذي يعادل في طبيعة وظيفته الشركات التي توفر خدمات الإنترنت. بقول آخر يمثل المعالج المضيف العبارة التي تتصل بها كل شبكات الصراف الآلي وبالتالي تكون متاحة أمام حاملي البطاقات الائتمانية.
وتستطيع غالبية المعالجات دعم خطوط الاتصال على اختلاف نوعيها الطلب الهاتفي أو الخطوط المستأجرة. بالنسبة للآلات العاملة بالخطوط المستأجرة فإنها تتصل مباشرة بالمعالج المضيف من خلال خط هاتفي مخصص يربط بين نقطتين ويصل به أربعة كبلات أما الماكينات العامة بخطوط الطلب الهاتفي فإنها تتصل بالمعالج عن طريق خط هاتفي عادي يستخدم جهاز مودم ورقماً هاتفياً مجانياً.
أجزاء الصراف الآلي
بما أنك واحد من الملايين الذين يستخدمون الصراف الآلي يجب أن تعلم أن هذه الماكينة تحتوي على جهازي إدخال الجهاز الأول هو "قارئ البطاقات". ويلتقط معلومات الحساب الخاصة المخزنة على الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة الائتمانية ويستعين المعالج بتلك المعلومات لتمرير عملية السحب إلى البنك الذي يتعامل معه حامل البطاقة.
الجهاز الثاني هو لوحة المفاتيح التي يستخدمها حامل البطاقة لإخبار البنك بنوع العملية التي يريد إجراءها ( سحب أم إيداع أم استعلام عن الرصيد) وتحديدالمبالغ كما يجب إدخال رقم الهوية الشخصي للتحقق من هوية حامل البطاقة وهنا ترجى ملاحظة أن القوانين البنكية توجب تشفير هذا الرقم لدى إرساله عبرماكينة الصراف الآلي إلى البنك.
وإلى جانب جهازي الإدخال توجد أربعة أجهزة إخراج: سماعة وشاشة عرض وطابعة إيصالات وآلة توزيع النقد.
وتمثل آلة توزيع النقد قلب الصراف الآلي حيث ينال من خلالها حامل البطاقة المبلغ الذي يحدده لاحظ أن الجزء السفلي من غالبية الصراف الآلي يضم خزينة بها الأموال النقدية التي تخرج من فتحة آلة توزيع النقد وتحتوي ماكينة توزيع النقد على مكون اسمه "العين الإلكترونية". وظيفتها باختصار عد كل فاتورة حساب تخرج من الصراف الآلي وتستخدم هذه الآلية لحفظ سجل من البيانات الحسابية تستعين بها البنوك في حالة تسوية الحسابات مع حاملي البطاقة أو في حالة وقوع نزاع بينهما حول المبالغ المسحوبة هنا يتم الرجوع إلى البيانات المحفوظة لمعرفة الحقوق والمستحقات دون أي نية في النصب والاحتيال.
تسوية الأرصدة
طبعا، حين تتوجه لسحب أي مبلغ من الصراف الآلي يكون المطلوب منك قبل أي شيء توفير بعض البيانات التي تدخلها إلى الماكينة عن طريق لوحة المفاتيح وقارئ البطاقة تتولى الماكينة بعد ذلك توجيه المعلومات إلى المعالج المضيف الذي يوجه المعاملة برمتها إلى البنك أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها في حالة طلب الحصول على أموال سائلة يجري المعالج عملية إلكترونية لنقل الأرصدة من البنك إلى الحساب الموجود لديه بمجرد نقل الأرصدة إلى الحساب البنكي التابع للمعالج يرسل المعالج شفرة موافقة إلى ماكينة الصرف للتصريح لها بإخراج المبلغ المطلوب.
دواعي الأمان
تضع بنوك عديدة مجموعة من النصائح والتعليمات ينبغي على العملاء اتباعها عند اختيار رقم تعريف الهوية الذي يتعاملون به مع ماكينات الصرف الآلي خذ على سبيل المثال ممنوع كتابة الرقم الخاص على أي ورقة خارجية؛ وإن فعلت فاحفظها في مكان أمين لا تصله الأيدي ثم اختر رقما تمتزج به الأحرف الهجائية يمكنك تذكرها بسهولة وتجنب تواريخ الميلاد أو الأحرف الأولى من اسمك أو من اسم من تحب أو أرقام هاتفك أو منزلك.. كل هذا ابتعد عنه عند إدخال الأرقام، كن في مواجهة الماكينة مباشرة دون أدنى مسافة بينكما وذلك كي تتجنب تلصص من قد يقف بجانبك بعد الحصول على المبلغ المطلوب. (انتش) البطاقة ثم ضع المال في جيبك وارحل لا تنظر حولك ولا تعد الفلوس أمام الماكينة.